الأمم المتحدة تحذر من عواقب تدمير "سد كاخوفكا" وتصفه بالكارثة الإنسانية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وصف الأمين العام للأمم المتحدة  انطونيو جوتيريش الدمار الذي لحق بسد كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بأوكرانيا بأنه كارثة إنسانية واقتصادية وبيئية كبرى. وشدد على ضرورة أن تتوقف الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية الحيوية على جانبي خط المواجهة. 


ومن ناحية أخري إتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة كييف بمحاولة خلق "الفرص المواتية" لإعادة تنظيم وحداتها العسكرية لمواصلة الهجوم المضاد، فيما ألقى سفير أوكرانيا  لدى الأمم المتحدة باللوم على روسيا متهما إياها بارتكاب "عمل إرهابي.


وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث إن "تدمير سد نوفا كاخوفكا في أوكرانيا يعد أحد أشد الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية المدنية منذ بدء الغزو الروسي".

وأضاف مارتن جريفيث، خلال كلمته أمام جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي في نيويورك بشأن التدمير الذي استهدف السد الواقع في جنوبي أوكرانيا، إن حجم الكارثة لن يتضح إلا خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الإجتماع  السياسى بالجامعة الأمريكية أنه في الحروب تضيع الحقائق، فنحن أمام طرفان يتراشقان الإتهامات لبعضهم ، سواء كان الطرف الروسي او الأوكرانى، وهذا ماحدث من الجانبان  في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،حيث وجه السفير الروسي لدى روسيا  فى مجلس الأمن الإتهام لأوكرانيا ونفس الشئ وجهه سفير أوكرانيا لدى مجلس الأمن الإتهام لروسيا في تدميرالسد، والحقيقة المؤكدة هى التى تظهرها الأقمار الصناعية، ولكن للأسف الاقمار الصناعية التى تتبع أوكرانيا  هى في حالة حرب  مع الجانب الروسي . 

وتابع هناك بعض الصعوبة للوصول للحقيقة،حيث لو تمت محاولة معرفة الحقائق في هذا التفجير عن طريق الأقمارالصناعية  التابعة للجانب الأمريكى فإن أصابع الإتهام ستتجه نحو روسيا، ولو تم التحقق من خلال الأقمار الصناعية التابعة لروسيا أصابع الإتهام ستتجه نحو أوكرانيا، ونفس الشئ الصين الإتهام سيكون نحو اوكرانيا. 

ويضيف صادق انه بصفة عامة  تدمير هذا السد سيؤثر علي إنتاج القمح علي مستوى  العالم  ، حيث تقل كمية الإنتاج من القمح، وترتفع الأسعار أيضا في سعر القمح  وخاصة الدول التى تستورد القمح مثل مصر أكبر مستورد للقمح.

وفي السياق ذاته  هذا الخراب والتدمير سيؤثر علي الإعمار في أوكرانيا الذي سيؤدى إلى زيادة أسعار تكلفة الإعمار.

ترشيحاتنا